pregnancy

توضيح المعالم ( شعبه وحفص )


كتاب توضيح المعالم فى الجمع بين قراءة شعبه وحفص

المقدمـة
بسم الله الرحمن الرحيم
      إن الحمد لله نحمده ونستعينه ، ونستهديه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا 

ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ، ومن يضلل فلن تجد له ولـيا مرشداً ، 
وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ..




      أما بعد :
      فهذه المذكرة جَمَعَت بين روايتي حفص بن سليمان وشعبة بن عياش عن  قراءة عاصم بن أبي النَّـجود الكوفي ،  استخلصتُ أصولها من المذكرة التي وضعهما الأخ الدكتور ( حسّان محمد سعيد  مبيض ) وعن كتاب ( الرياش في رواية شعبة بن عياش ) للأخ الشيخ محمد نبهان حسين المصري وكتاب ( قراءة الإمام عاصم ) للشيخ إبراهيم طه سليم الداية ، وراجعتها على أمَّهات كتب القراءات . ورتبتها في جداول ليسهل الرجوع إليها في كل آية من آيات القرآن الكريم ..بل في كل كلمة يظهر فيها خلاف .
      وسبق الجداولَ مقدماتٌ في ترجمة الإمام عاصم  وراوييه ، ثم الأصول التي يخـتلف فيها شعبة عن حفص.. ثم أتبعت ذلك بجداول حوت فرش الحروف وأدخلت فيها الأصول أيضاً ، كي يتسنى للراغبين في القراءة على قراءة الإمام عاصم أو أحد راوييه أن يجدوا بغيتهم وهدفهم ..
      ويبقى أمر لابد من الإشارة إليه ، وهو أن كل علم يجب أخذه عن أهله ، وعلى الأخص علم التجويد والقراءات ، فلا بد من تلقي هذا العلم من الثقات البارعين في هذا الفن . فقم ياأخي بعرض قراءتك على أهل الاختصاص حتى تكون مع السفرة الكرام الـبررة وحتى تنـال الخيرية التي أخبر عنها الرسول الأعظم صلى الله عـليه وسلم - : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) .
  وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
 الخامس عشر  من شهر محـرم الـحرام 1419 هـ                خادم القرآن الكريم
           11 / 5 / 1998                                    فائز عبد القادر شيخ الزور

رحمه الله تعالى الإمام عاصم
      هو عاصم بن بـهدلة أبي النجود أبو بكر الأسدي مولاهم ، الكوفي الحناط ، شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة ، وهو الإمام الذي انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبي عبد الرحمن السلمي في موضعه ، جمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد ، وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن ، وكان ثقة ضابطاً صدوقاً ، وحديثه مخرجٌ في الكتب الستة ، وهو من التابعين .

      أخذ القراءة عرضاً على أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش وغيرهما وروى عنه خلقٌ كثير .

      توفي - رحمه الله تعالى - آخر سنة سبع وعشرين ومائة ، ودفن بالسماوة في اتجاه الشام .
الراوي الأول : شعبة رحمه الله تعالى
      هو شعبة بن عيَّـاش أبو بكر الحناط الأسدي النهشلي الكوفي ، ولد سنة خمس وتسعين ، وعرض القرآن على عاصم ثلاث مرات ، وروى عنه الحروف سماعاً خلق كثير،  وكان من ائمة السنة ، وكان ثقة .
      ولما حضرته الوفاة بكت أخته ، فقال لـها : ما يبكيك ؟ انظري إلى تلك الزاوية فقد ختمت فيها ثـمان عشر ألف ختمة .
      تـوفي رحمه الله تعالى في جمـادى الأولى سنة ثلاث وتسـعين ومائة وقيل سنـة أربع وتسعين
الراوي الثاني : حفص رحمه الله تعالى
      هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزّاز ، ويعرف بـحفيص ، أخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم ، وكان ربيبه ( ابن زوجته ) .نزل بغداد فأقرأ فيها وجاور مكة فأقرأ بها أيضاً ، وروى القراءة عنه خلق كثير
      ولد رحمه الله تعالى سنة تسعين من الهجرة ، وتوفي سنة ثمان ومائة .

الجمع بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم

1.              المـد :
       ¨         يـمد حفص وشعبة الواجب المتصل والجائز المنفصل والصلة الطويـلة أربع أو خمس حركات .
       ¨          يـمدان المد اللازم الكلمي والحرفي المخفف والمثقل ست حركات .
       ¨          ويمدان البدل والعِـوض والصـلة القصيرة وحروف ( حي طهـر ) حركتين .
       ¨          ويـمدان العارض للسكون واللين حركتين أو أربع أو ست حركـات .
       1.       الهـمز :
          ¨         أبدل شعبة الواو همزة في كلمة ( هـزواً ) حيث وقعت .
          ¨          زاد شعبة هـمزة الاستفهـام في كلمة ( ء ا منتم ) في الأعراف وطه والشعراء  وفي كلمة ( أن كـان ) في القلم .
          ¨         أبدل شعبة الهمـزة الأولى من كلمة ( اللؤلـؤ ) معرَّفةً ومنكَّرةً حيث وقعت . كما أبدل همزة ( مؤصـدة ) في البلد والهمزة .
          ¨         حقق حفص الهمزة الأولى من " أَ .َ عجـمي " في فصلت  وسهّـل الثانية . وحقق شعبة الهمزتين .
       2.        الإدغـام :
          ¨          أدغم شعبـة الذال في التاء من باب ( الاتـخاذ ) مثل : " أخذت اتخذت أخذتم اتخذتـم ) في جميع القرآن الكريم . كما أدغم النون بالواو في " يس والقرءان ن والقلم ) وأظهر حفص ذلك كلـه .
       3.       الإمـالة :
          ¨          لم يـمل حفص سوى كلمة واحـدة وهـي " مَـجرٍاهـا " بسورة هود ، بينما أمال شعبة عدداً من الكلمات تـجدها في أماكنها في الجداول .
       4.       ياءات الإضافـة :
             ¨          أسكن شعبة بعض الياءات التي يفتحـها حفص ، مثل ( معي أجري بيتي ) وستراها مذكورة في أماكنها في الجداول .
             ¨          فتـح شعبة الياء في " من بعدي " في الصف وأسكنها حفص ، وأثبت ياء مفتوحة وصلاً ساكنة وقفا في " ياعباد لاخوف عليكم " في الزخرف وحذفها حفص وصلاً ووقفاً .
          5.       الياءات الزوائد :
             ¨       حذف شعبة الياء وصلاً ووقفاً في قوله تعالى : " فما ءاتـن يَ " بينما أثبتها حفص وصلاً ، وله الحذف والإثبات وقفاً .
          6.          السكت :
             ¨       سكت حفص على المواضع الآتية : " عـوجاْ قيمـاً " في الكهف و " مرقدنـا هـذا " في يـس و" مـنْ راق " في القيامـة ، و " بـل ران " فـي المطفـفين و " ماليـه هلك " في الحاقـة  . وترك شعبة السكت في ذلك كلـه .
           7.     بعض الكلمات التي يخالف فيها شعبة حفصـاً " :
             ¨       حـذف شعبة الواو من ( رؤوف ) حيث وقعت .
             ¨       أسكن شعبة الطـاء مـن ( خطـوات ) حيث وردت .
             ¨       زاد همزة بعد الألف في كلمة ( زكـريا ) .
          ¨          كسر بـاء ( البيـوت ) حيث جاءت .
          ¨          إلـى جانب كلمـات أخرى ستجدها إن شاء الله في أماكنهـا
       8.       ملاحظـة :
      إذا أردت التـلاوة على قراءة عـاصم ووقع الخلاف بين راوييه شعبة وحفص فعليـك أن تقدّم رواية شعبة ثـم رواية حفص . ولابـد في ذلك من المشافهـة مع أهـل الاختصاص ، وبالله التوفيق .


شكرا لتعليقك